The Darfur Consortium

An African and International
Civil Society Action for Darfur

 
 
|
|
|
|

Members' Publications

|
 
 

المصدر: الرأي
http://www.alrai.com/pages.php?news_id=170530
العنوان: منظمة العفو الدولية تقول ان الحكومة السودانية تواصل انتهاك حظر السلاح في اقليم دارفور

اعلنت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الانسان امس ان الحكومة السودانية تواصل انتهاك حظر السلاح الذي فرضته الامم المتحدة في اقليم دارفور.  واكدت المنظمة التي مقرها في لندن استنادا الى ثلاث صور التقطت على قولها في تموز في مطار الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، ان ''الحكومة السودانية تواصل نشر معدات عسكرية هجومية في دارفور رغم حظر السلاح من جانب الامم المتحدة واتفاقات السلام."  واضافت ان الصورة الاولى تظهر جنودا في الجيش السوداني يفرغون مستوعبات من طائرة ''انتونوف'' روسية الى شاحنات عسكرية في مطار الجنينة، فيما تظهر الصورتان الاخريان مروحيات عسكرية في المطار نفسه من طرازي ''مي 17'' و''مي 24'' قدمتها روسيا عامي 2005 و 2006 وفي تموز 2004، حظرت الامم المتحدة بيع السلاح وتسليمه الى المنظمات غير الحكومية في دارفور، ثم عممت قرارها عام 2005 على كل افرقاء النزاع.  وفي تقرير نشرته في ايار ، اتهمت منظمة العفو السودان بانتهاك هذا الحظر مؤكدة استخدام اسلحة في دارفور قدمتها الصين وروسيا.  ودعت المنظمة الى ''التحرك بحزم للتأكد من احترام الحظر في شكل فعلي''، وطالبت خصوصا بنشر ''مراقبين للمنظمة الدولية في كل مرافىء السودان ودارفور."  وتابعت ان ''انتشار اسلحة خفيفة وآليات عسكرية في دارفور افضى الى مهاجمة قوافل مساعدة انسانية وشن هجمات مدمرة اخرى على المدنيين''، في اشارة الى تقارير عن هجمات في جنوب دارفور. 

لمصدر: الخليج
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=419306
العنوان: مصر اعتقلت 316 سودانياً حاولوا التسلل إلى "إسرائيل"
 
قالت مصادر أمنية مصرية إن الشرطة المصرية اعتقلت نحو 316 سودانياً خلال الفترة من أول يونيو/ حزيران وحتى العشرين من أغسطس/ آب الجاري ،خلال محاولاتهم التسلل إلى “إسرائيل” عبر حدود مصر في سيناء وفلسطين المحتلة 1948.  وقال مصدر "من بين الذين اعتقلتهم الشرطة 41 طفلا و31 سيدة إضافة إلى 244 رجلا وشابا."  وأضاف أن السودانيين الذين تم ضبطهم اعتقلوا جميعاً قرب الأسلاك الشائكة التي تفصل بين الحدود، بعد أن تمكن المهربون من البدو من الفرار في اتجاه الأراضي المصرية. وتابع ان معظم هؤلاء السودانيين من لاجئي دارفور، وانه تم تسليمهم الى السفارة السودانية بالقاهرة، فيما لا يزال عدد قليل منهم يخضع للتحقيقات لدى اجهزة الامن المصرية.  وكانت الشرطة المصرية قد اعتقلت خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 140 سودانيا خلال محاولاتهم التسلل إلى “إسرائيل” من بينهم 19 امرأة و30 طفلاً تتراوح أعمارهم بين شهرين و12 عاما. وسلمت “اسرائيل” مصر  السبت الماضي 48 مهاجرا سودانيا كانوا تسللوا الى أراضيها عبر الحدود وسط موجة تدفق للمهاجرين غير الشرعيين.  وكثفت مصر جهودها لوقف تهريب الاشخاص الى “اسرائيل” عبر حدودها، وأطلقت الشرطة المصرية النار على مجموعة من المهاجرين السودانيين والافارقة التي كانت تحاول التسلل الى “اسرائيل” في يوليو/ تموز فقتلت سودانية وأصابت أربعة أشخاص بينهم طفلة. 

المصدر: الشرق الأوسط
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issue=10496&article=434016
العنوان: مقتل 22 في صدام مسلح بين قبيلتين في دارفور
من: إسماعيل آدم

في إطار سلسة الصراعات القبلية في إقليم دارفور، وقعت صدامات مسلحة بين قبيلتي «السلامات والهبانية» الربيتين في جنوب دارفور أسفر عن مقتل 22 على الأقل. وقالت قبيلة السلامات إن 22 من أفرادها سقطوا قتلى وجرحى في مواجهات مع قبيلة الهبانية في معارك مستمرة منذ أكثر من 10 أيام في محلية برام بجنوب دارفور، واتهمت حكومة الولاية بالتكتم على الأحداث وعدم الاجتهاد للتوصل الى صلح بين القبيلتين. ونفى نائب الوالي الدكتور فرح مصطفى في تصريحات، ان لجنة الأمن بالمحلية هبت الى القرى المتضررة ونجحت في التوصل الى وقف للعدائيات بين الطرفين. وقال أمين عام مجلس شورى السلامات حاج النور هارون إن اشتباكات مستمرة بين قبيلته والهبانية منذ ما يزيد عن العشرة أيام أسفرت عن مقتل 12 وجرح 10 آخرين من السلامات، وذلك إثر هجمات شنتها مجموعات من الهبانية على قرى النعيم، منزولة، السخلة، ام فروت، النضيف، وأم كراديس، وعزا هارون الهجمات لرفض قبيلته مشاركة الهبانية التي تجاورها، في حربهم ضد الرزيقات والفلاتة، الأمر الذي دعا الهبانية لمطالبتهم بمغادرة المنطقة.

وانتقد عمدة السلامات جبريل حسن، ما سماه بإهمال الحكومتين الاتحادية والولائية للصراع بين القبيلتين على عكس اهتمامها بالنزاعات بين الرزيقات الابّالة والترجم، وبين الهبانية والفلاتة، وقال ان السلطات تريد التكتم على الاحداث التي جرت في برام، لذا لم تكلف نفسها بقيادة صلح بين القبيلتين. فيما اعتبر نائب والي ولاية جنوب دارفور، فرح مصطفى، ما ذهبت إليه قيادات قبيلة السلامات مجافيا للحقائق، وأوضح ان لجنة الأمن بمحلية برام تحركت نحو المناطق المتضررة فور علمها باشتباك احد بطون الهبانية «الريافة» مع قبيلة السلامات، حيث تمكنت من فرض سيطرتها واقناع الاطراف بوثيقة لوقف العدائيات منذ أسبوع سيتم استكمالها بعد عشرة ايام، لتكون صلحا ملزما للقبيلتين، واكد انتشار قوات من الشرطة لحفظ الأمن بالمنطقة.

المصدر: الشرق الأوسط
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issue=10496&article=434000
العنوان: استخدام رسوم أطفالِ سودانيين من دارفور في محكمة دولية

من المحتمل استخدام رسوم أطفالِ تعبر عن الأعمال الوحشية التي ارتكبت في السودان أمام محكمة حقوقِ الإنسان، باعتبارها دليلا على جرائم الحرب في البلاد. 500 رسم لأطفال سودانيين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 18 عاما في معسكر للاجئين، يمكن ان تستعمل في المحكمة، بسبب الجرائم المصورة في الإيضاحات، حسب مجموعة حقوق الانسان التي تخطط لتقديم الرسوم الى محكمة العدل الدولية. رسومات الأطفال تم اكتشافها عن طريق عامل في المجال الإنساني، كان قد زار مخيمات اللاجئين السودانيين في تشاد، ولا يرد ذكر اسمه خوفا من أعمال انتقامية ضده. العامل وجه من قبل لاجئ لسؤال الاطفال في المعسكر، اذا كان يريد معرفة ما كان يجري في اقليم دارفور، بعد تزويدهم بأقلام الرصاص للتعبير عما يعرفونه. وقد اصيب العامل في المجال الإنساني بالصدمة مما شاهده من رسومات. فقد صورت رسومات الاطفال الاحداث التي وقعت في اقليم دارفور من قتل وحرق قرى، ورجال على ظهور الخيول، ودبابات، ونساء وأطفال يقتلون.

ومن جهة اخرى، انتقدت احزاب في المعارضة الرواندية في المنفى امس تعيين الجنرال الرواندي كارينزي كاراكي مساعدا لقائد قوة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة المقبلة في دارفور، متهمة اياه بارتكاب تجاوزات بحق مدنيين في رواندا ودول مجاورة.  واعربت الامم المتحدة الاربعاء عن قلقها حيال الاتهامات التي وجهت الى الضابط الرواندي. وقالت القوات الديمقراطية الموحدة «انها اهانة لافريقيا، للسودان كدولة، لسودانيي دارفور، وايضا لذكرى الروانديين الذين سقطوا ضحايا تجاوزاته».  والقوات الديمقراطية تحالف من ثلاثة احزاب سياسية، ابرزها التجمع الجمهوري للديمقراطية في رواندا، الذي انشئ عام 1995 في مخيمات اللاجئين في جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا). فأثر الابادة التي شهدتها رواندا عام 1994 واسفرت عن 800 الف قتيل، حسب الامم المتحدة، لجأ نحو مليون رواندي الى زائير المجاورة.

لمصدر: الحياة
http://www.alhayat.com/arab_news/nafrica_news/08-2007/Item-20070823-943e9d05-c0a8-10ed-0150-7f7a8aff00e1/story.html
العنوان: الخرطوم: طرد ديبلوماسيين أجنبيين كانا على اتصال مع معارضين
من: النور أحمد النور   

استدعت وزارة الخارجية السودانية أمس رئيس بعثة المفوضية الأوروبية والقائم بأعمال السفارة الكندية في الخرطوم وأبلغتهما بأنهما شخصان غير مرغوب فيهما، واتهمتهما بممارسة «نشاطات تشكل تدخلاً سافراً في شؤون البلاد الداخلية»، واعتبرت ذلك متعارضاً مع واجباتهما ومهماتهما الديبلوماسية. وقال الناطق باسم الخارجية السفير علي الصادق إن الخارجية أبلغت الديبلوماسيين حرص السودان على استمرار علاقات التعاون مع المفوضية الأوروبية وكندا، ورأى أن الخطوة السودانية لا تعوق العلاقات الثنائية مع كل من الاتحاد وكندا.  وقالت مصادر مطلعة لـ «الحياة» ان المسؤولين الأوروبي والكندي ظلا على اتصال ولقاءات مع متمردين في درافور وشخصيات معارضة في الخرطوم ومنظمات مجتمع مدني تعتبرها السلطات السودانية واجهة لنشاطات معارضة. وأضافت ان الإجراء ضدهما جاء بعدما وجهت السلطات، عبر وسيط، «رسالتين غير مباشرتين» اليهما في شأن اللقاءات التي يعقدانها.
وبحسب سجلات الخارجية السودانية يشغل كنت ديغرفلت رئاسة بعثة المفوضية الأوروبية في الخرطوم في حين يتولى آلان بونز منصب القائم بالأعمال في السفارة الكندية. لكن السفير الصادق لم يعلن رسمياً اسمي الشخصين المطرودين.