The Darfur Consortium

. . .

Darfur in the News

Arabic Media

Novmeber 13, 2007

المصدر: الدستور
http://addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\ArabicAndInter\2007\11\ArabicAndInter_issue35_day13_id3245.htm
العنوان: متمردو دارفور يفرجون عن خمس رهائن

قال فصيل متمرد في دارفور أمس انه أفرج عن خمس رهائن خطفهم خلال غارة على حقل نفطي تديره شركة صينية وكرر تهديده بمهاجمة مزيد من مواقع شركات النفط الاجنبية في المنطقة الغنية بالنفط. وقالت حركة العدل والمساواة انها سلمت ثلاثة سودانيين ومصريا وعراقيا الى زعماء العشائر صباح أمس. وقال خليل ابراهيم رئيس الحركة العدل والمساواة "انهم في طريقهم الان الى المجلد في ولاية غرب كردفان حيث تتسلمهم الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر." وأضاف "أريد ان أقول لشركات البترول الاخرى خاصة الشركات الصينية ان عليها ان تترك المنطقة الان. اذا لم ترحل ستصبح اهدافا عسكرية." وجاء الاعلان بعد ثلاثة اسابيع من مهاجمة حركة العدل والمساواة لمنشأة نفطية تديرها شركة النيل الاعظم للبترول في كردفان المتاخمة لدارفور. وقالت حركة العدل والمساواة انها شنت الهجوم لتبعث برسالة الى شركات النفط الصينية مفادها انها تمول جيش السودان بالعائدات النفطية الناجمة عن عمليات التنقيب التي تقوم بها. وأضاف خليل ان حركته قررت الافراج عنهم عقب مناشدات من الامم المتحدة ومصر. وصرح بأن حركته ليس لها مصلحة في احتجاز المدنيين.

المصدر: الخليج
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=448028
العنوان: حديث الانفصال يتجدد في السودان وسلفاكير يتحدث عن "جارين جيدين"   

اتجه مؤشر عدم الثقة بين شريكي الحكم الرئيسيين في السودان “حزب المؤتمر الوطني” و”الحركة الشعبية” إلى مزيد من التأزم، بعد يوم على تعليق أعمال اللجنة المشتركة السداسية المكلفة الوصول إلى حلول وتفاهمات بين الطرفين أعمالها بعد إخفاقها في مهمتها. وكان من جديد ذلك أمس التلميح.  الواضح من زعيم الحركة النائب الأول للرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت إلى احتمال حدوث انفصال جنوب السودان عن شماله، وذلك في قوله أمام كوادر من الحركة ونشطاء جنوبيين في واشنطن إن الشمال والجنوب سيكونان جارين جيدين إذا حدث الانفصال.  ودفعاً لفهم تصريحه دعوة إلى الانفصال، قال إن الوحدة أولوية قصوى، لكنها مثل العروس تحتاج إلى تجميل لتكون جاذبة، وحمل ما سماه “الشريك الثاني” مسؤولية هذا الانفصال إذا اختاره مواطنو جنوب السودان في استفتاء تقرير المصير. وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد انتقد زيارة سلفاكير إلى الولايات المتحدة، وقال إنها تمت بترتيبات قام بها مكتب الحركة الشعبية في واشنطن، وليس عبر وزارة الخارجية أو السفارة السودانية في الولايات المتحدة، وأضاف في تصريح لقناة “الجزيرة” أن مكاتب الحركة الشعبية في الخارج تعمل كأنها سفارات وليست مكاتب تمثيل فقط. 

المصدر: الخليج
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=447948
العنوان: مظاهرة في الخرطوم ضد "صمت" فرنسا عن جمعية نقل الأطفال
تظاهر عشرات من أعضاء منظمات قريبة من حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الرئيس السوداني عمر البشير أمس أمام سفارة فرنسا في الخرطوم ضد جمعية “ارش دو زوي” الفرنسية. وسلم المتظاهرون الذين كان بينهم نساء وينتمون إلى “اللجنة الشعبية لحماية الطفولة من الخطف والرق” رسالة احتجاج إلى ممثل للسفارة الفرنسية، تتضمن احتجاجاً على ما اعتبروه “صمت الحكومة الفرنسية” إزاء محاولة جمعية ارش دو زوي نقل 103 أطفال إلى فرنسا، بعد أن وصفتهم بأنهم يتامى من إقليم دارفور.  واعتبر المتظاهرون في رسالتهم أن “السلطات الفرنسية متواطئة في جريمة القرن هذه”، ورددوا هتافات يطالبون فيها بمحاكمة المسؤولين عن محاولة نقل الأطفال إلى فرنسا، وقالوا إن “السودانيين قادرون على تربية أبنائهم بأنفسهم."  ولا يزال أربعة فرنسيين أعضاء في جمعية آرش دو زوي وأربعة تشاديين محتجزين في نجامينا بتهمة التورط في محاولة نقل هؤلاء الأطفال.  وقد وصلت بعثة أوفدتها الحكومة الفرنسية للتحقيق في الظروف التي مكنت جمعية ارش دو زوي من إخفاء “هويتها ونشاطاتها” أول أمس إلى العاصمة التشادية نجامينا. ويقوم بالمهمة التي شكلها رئيس الحكومة فرانسوا فيون التفتيش العام للشؤون الخارجية وقيادة التفتيش لدى القوات خلال العمليات. 

المصدر: الخليج
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=447943
العنوان: وزير الدفاع السوداني: نيفاشا خاصة بالجنوب وفصائل متمردي دارفور "ميليشيات قبلية"  
من: محمد رباح

أكد وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن المهندس عبدالرحيم محمد حسين أن الاتحاد الإفريقي هو الكيان القائم على السلام في السودان، مؤكداً أن الدعم الذي وصل من الدول الإفريقية يفوق المطلوب في إشارة الى عدم الحاجة الى أية قوات دولية.  وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر القنصلية السودانية بدبي إن هناك تقاعساً من المجتمع الدولي في تأدية دوره في ما يتعلق بمشكلة دارفور، وأوضح أن القوات المشتركة من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة (الهجين) لا تعاني من أية مشكلات حيث وصل دعم الاتحاد الإفريقي الى 200%.  من جهة أخرى، قال حسين إن الاهتمام الأمريكي بدارفور يعود الى أسباب عدة أهمها البعد الاقتصادي والجغرافي لما هو مكنوز في الأراضي السودانية من نفط ومعادن، فضلاً عن مجاورة البلد لأكثر من 10 دول. وأكد أن الاهتمام الأمريكي قائم على الطمع للاستيلاء على بترول الجنوب.  ونفى الوزير أن تكون حركات التمرد في دارفور تمثل الإقليم، بل هي مجرد ميليشيات قبلية تحاول توسيع نفوذها وسيطرتها على الأرض. 

المصدر: الجزيرة
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2D818BC4-4D69-446B-9096-21F55D85CA8C.htm
العنوان: الخرطوم هاجمت دولا تؤوي المتمردين وبان يحذر من استمرار تأخر القوات المشتركة بدارفور   
 
دعت الأمم المتحدة مجددا إلى تكثيف الجهود الرامية لتسهيل نشر القوات المشتركة في إقليم دارفور غربي السودان, في الوقت الذي هاجمت فيه الخرطوم دولا تؤوي المتمردين لعدم دفعهم لحضور محادثات السلام.  وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه من الحوادث الأمنية التي وقعت الشهر الماضي بالإقليم, قائلا إن استمرار التأخير في نشر القوات الأممية والأفريقية يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التدهور.  وناشد بان في تقرير رسمي الحكومة السوادنية الموافقة على قائمة القوات المشتركة التي تقدر بنحو 26 ألف جندي, مما يعني تحملها المسؤولية الأمنية بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول القادم.  كما دعا الأمين الأممي دولا إلى تزويد القوات بالمعدات العسكرية الضرورية والمروحيات, مشيرا إلى أن المنظمة الدولية لم تتلق بعد أي تعهدات بالحصول على المروحيات التي تعد ضرورية لنجاح المهمة.  وتأتي تلك المطالب, في الوقت الذي قال فيه وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم حسين إن بلاده تعتقد أن الدول التي تؤوي المتمردين لا تقوم بشكل كامل بالدور المطلوب منها في دفعهم إلى حضور المحادثات.  وأضاف حسين أن هناك اتفاقا مع دول أوروبية ودول أخرى على دفع المتمردين للحضور, مشيرا إلى أن هناك عقوبات واضحة لمن "يعطلون" عملية السلام ويرغبون في استمرار الوضع في الإقليم.  كما أوضح الوزير السوداني أن قوات بلاده أوقفت إطلاق النار من جانب واحد لإظهار جديتها وحسن نيتها خلال محادثات سرت.  وفي المقابل قال متمردو دارفور إن محادثات جوبا جنوبي السودان تتقدم بحضور جميع الفصائل باستثناء فصيل عبد الواحد نور, متوقعين التوصل إلى موقف موحد قبيل أي محادثات قادمة مع الخرطوم.  وقال جار النبي أحد قادة حركة تحرير السودان إن محادثات جوبا "تسير على ما يرام", فيما قال قائد آخر يدعى أحمد عبد الشافي إن جيش التحرير اتفق على موقف موحد خلالها.  وفي سياق منفصل قالت حركة العدل والمساواة إنها سلمت ثلاثة سودانيين ومصريا وعراقيا خطفتهم من حقل نفطي تديره شركة نفطية الشهر الماضي إلى زعماء عشائر. 

المصدر: عكاظ
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20071113/Con20071113152048.htm
العنوان: المنظمة العربية للهلال الأحمر تدين محاولة اختطاف 103 اطفال من دارفور
من: زين عنبر

اعرب الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر عبدالله الهزاع عن اسفه لمحاولة إختطاف 103 أطفال تشاديين وسودانيين من إقليم دارفور بزعم انقاذهم من الموت .وناشد المجتمع الدولي بمتابعة هذه القضية ووضع الإجراءات الكفيلة بعدم تكرارها .وشددت المنظمة فى بيانها على ضرورة التصدي للاتجار بالرقيق وإن كانت ظاهرة قديمة حديثة فإن المجتمع الدولي بدأ بالتصدي لها منذ عقود مشيرة الى أن أول اتفاقية تم التصديق عليها لمنع الرق كانت في سنة 1926 بجنيف حيث نصت في مادتها الثانية على أنه يمنع الاتجار بالرقيق والمعاقبة عليه كما نصت على القضاء كليا على الرق بجميع صوره هذا. وأضاف الهزاع أن ماتدعيه منظمة ارش دى زوى الفرنسية من كونها تقوم بترحيل الأطفال لانقاذهم من النزاع المسلح يتنافى وجميع المواثيق الدولية المقررة لحقوق الإنسان فحتى ولو سلمنا جدلا بصحة هذه المزاعم فإن المادة 21 من اتفاقية حقوق الطفل تنص على عقد ترتيبات ثنائية أو متعددة الأطراف لضمان أن يكون تبني الطفل في بلد آخر من خلال السلطات أو الهيئات المختصة وفي هذه الحال يجب أن يكون التنسيق بين تشاد والسودان او كليهما وفرنسا وبقية الأطراف المشاركة.

 

African Voices
Join the Darfur Consortium

1 TOGO SANS ETHNIES

Action Professionals Association for the People

Aegis Trust Rwanda

African Centre for Democracy and Human Rights Studies

African Center for Development

African Center for Justice and Peace Studies

Africa Internally Displaced Persons Voice (Africa IDP Voice)

African Security Dialogue and Research (ASDR)

African Women's Development and Communications Network (FEMNET)

The Ahueni Foundation

Alliances for Africa

Amman Centre for Human Rights Studies

Andalus Institute for Tolerance

Anti-Slavery International

Arab Coalition for Darfur

Arab Program for Human Rights Activists

Association Africaine de Defense des Droits de l'Homme (ASADHO)

Cairo Institute for Human Rights Studies

Centre for Minority Rights Development (CEMIRIDE)

Centre for Research Education and Development of Freedom of Expression and Associated Rights (CREDO)

Citizens for Global Solutions

Conscience International

Conseil National Pour les Libertés en Tunisie

Darfur Alert Coalition (DAC)

Darfur Centre for Human Rights and Development

Darfur Leaders Network (DLN)

Darfur Reconciliation and Development Organization (DRDO)

Darfur Relief and Documentation Centre

East Africa Law Society

Egyptian Organization for Human Rights

Femmes Africa Solidarité

La Fédération Internationale des Droits de l'Homme (FIDH)

Forum of African Affairs (FOAA)

Human Rights First

Human Rights Institute of South Africa (HURISA)

Institute for Human Rights and Development in Africa

Institute for Security Studies

Inter-African Union for Human Rights (UIDH)

Interights

International Commission of Jurists (ICJ Kenya)

International Refugee Rights Initiative

Justice Africa

Justice and Peace Commission

Lawyers for Human Rights

Lebanese Association for Democratic Elections

Legal Resources Consortium-Nigeria

Ligue Tunisienne des Droits de l'Homme

Makumira University College, Tumaini University

Media Foundation for West Africa (MFWA)

Minority Rights Group

National Association of Seadogs

Never Again International

Open Society Justice Initiative

Pan-African Movement

Rencontre Africaine Pour la Defense des Droits de l'Homme (RADDHO)

Sierra Leone STAND Chapter

Sisters' Arabic Forum for Human Rights (SAF)

Socio-Economic Rights and Accountability Project (SERAP)

Sudan Organization Against Torture (SOAT)

Syrian Organization for Human Rights

Unitarian Universalist Service Committee (UUSC)

Universal Human Rights Network

WARIPNET

Women Initiative Nigeria (WIN)

 
 
©2007 Darfur Consortium. Design by Deirdre Reznik