The Darfur Consortium

. . .

Darfur in the News

Arabic Media

October 4, 2023

 

المصدر: الرأي
http://www.alrai.com/pages.php?news_id=176292
العنوان: مقتل 8 أشخاص فـي اشتباكات بدارفور

قال مسؤولون امس ان ثمانية أشخاص قتلوا في تبادل لاطلاق النار بين قوات حكومية ومتمردين سابقين في بلدة نيالا بدارفور قبل يوم من زيارة كبير اساقفة جنوب افريقيا ديزموند توتو.  وقالت مصادر دبلوماسية طلبت عدم الكشف عن هويتها ان تبادلا لاطلاق النار اندلع بين مسلحين موالين لحركة تحرير السودان بقيادة ميني اركوا ميناوي وقوات حكومية في وقت متأخر الثلاثاء.  وأكدت الامم المتحدة تلقيها تقارير بوقوع اشتباكات في بلدة نيالا مساء الثلاثاء .
وقالت متحدثة باسم الامم المتحدة ''التقارير تفيد بمقتل ثمانية أشخاص اجمتى واصابة عدد غير محدد."  وأضافت ''التقارير تشير الى وقوع القتال بين فصيل ميني ميناوي والحكومة."  وأضافت انه لم يتضح بعد ما اذا كانت قوات الشرطة أم الجيش هي التي كانت طرفا في الاشتباك.  وأفادت الامم المتحدة أن مسلحين خطفوا اثنين من عمال الاغاثة وسرقوا سيارتهما يوم الاحد الماضي على بعد 20 مترا من مقر وكالتهما في نيالا.  من جهة أخرى أعلن الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر امس ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير وعد بدفع 300 مليون دولار تعويضات لاقليم دارفور الذي تعصف به الحرب وهو مبلغ يصل الى ثلاثة امثال ما وعد به من قبل.  وصرح كارتر بأن البشير وعد ايضا بالسماح بدخول مراقبين دوليين السودان لضمان اجراء انتخابات ''نزيهة وعادلة'' عام 2009.

المصدر: النهار
http://www.annahar.com/content.php?priority=10&table=arab&type=arab&day=Thu
العنوان: الخرطوم تدعو كل متمردي دارفور إلى التفاوض
  كارتر: البشير تعهد 300 مليون دولار تعويضات

دعا وزير الخارجية السوداني لام أكول كل الفصائل المتمردة في إقليم دارفور بغرب البلاد الى وقف فوري للأعمال الحربية والمشاركة في مفاوضات السلام المقررة في 27 تشرين الاول في ليبيا. ونقل الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر عن الرئيس السوداني المشير عمر حسن احمد البشير تعهده دفع 300 مليون دولار تعويضات لسكان الإقليم .
وكان أكول يتحدث امام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وقال: "بلادي تؤمن بقوة بأن مشكلة دارفور يجب ان تحل سياسياً من طريق المفاوضات. ندعو حركات التمرد في دارفور الى الانضمام الى مسيرة السلام دونما تأخير، والى وقف الهجمات"، مذكراً بان الخرطوم أعلنت وقفاً للنار من جانب واحد سيبدأ بالتزامن مع المفاوضات في 27 تشرين الاول. وأضاف :"ننتظر ان تقوم الفصائل المسلحة بالخطوة نفسها، بحيث يعلن وقف دائم لاطلاق النار في بداية المفاوضات."  وحض المجتمع الدولي على اتخاذ "تدابير صارمة" في حق من يرفضون المشاركة في المفاوضات او يحاولون عرقلتها. ودعا "الافرقاء الدوليين الذين يستقبلون بعض زعماء (التمرد) الى اظهار صدقيتهم من طريق اقناعهم بالمشاركة في المفاوضات في ليبيا."  في غضون ذلك، سجل تطور مهم، إذ طلبت وزارة الخارجية الأميركية من الكونغرس الامتناع عن تبني قانون يهدف إلى الضغط على المستثمرين الاميركيين للانسحاب من شركات أجنبية ناشطة في السودان. وفي كبكباية بشمال دارفور، تجادل كارتر مع سلطات الامن السودانية حين منعته من زيارة زعيم عشائري للمتمردين. 

 المصدر: الخليج
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=433977
العنوان: قائد القوة الإفريقية يؤكد تفوق المسلحين والكونجرس يدرس عقوبات جديدة  
سلفاكير: "المؤتمر الوطني" ينتهج أسلوب "فرق تسُد" في دارفور  

قال النائب الأول للرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان سلفاكير ميارديت إن متمردي إقليم دارفور المنقسمين أصبحوا يمثلون واحدا من أكبر التهديدات لعملية السلام في السودان، وأبلغ وفد مجموعة الحكماء الدوليين أنه من دون موقف موحد ووفد واحد لمواجهة الحكومة على طاولة مفاوضات السلام في ليبيا الشهر الحالي فلن يكون ممكنا الوصول إلى اتفاق شامل. وألقى باللوم على حزب المؤتمر الوطني في ما يتعلق بتقسيم المتمردين، وقال إنه تمت تجربة سياسة “فرق تسد” في دارفور، وإن “المؤتمر الوطني” يريد تفتيتهم إلى جماعات صغيرة.  وحث سلفاكير مجموعة الحكماء الدوليين على الضغط على حكومة الخرطوم. وأطلق مني أركو مناوي مبادرة جديدة لاحتواء التوترات الأمنية الحرجة بالتشاور مع كل الأطراف المعنية، والمتمثلة في مفوضية الترتيبات الأمنية، الشرطة، الأمن، ووجه رسالة للسودانيين عموما، وأهل دارفور خصوصا، شدد فيها على أن ما يجري في دارفور يجب أن ينتهي.  ودعا رافضي اتفاقية أبوجا إلى الالتحاق بطرابلس ورأى أن من الخطأ أن يتخلف فصيل عن المفاوضات. 

 وكان قائد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في دارفور مارتن لوثر أجواي قد صرح أول أمس بأن المتمردين والميليشيات المسلحة في الإقليم يفوقون القوات الإفريقية تسليحا وعددا. وأبلغ القائد الإفريقي وفد مجموعة الحكماء الدوليين في زيارته بلدة الفاشر في دارفور “إنهم أفضل منا تسليحا وعددا، ويمكن أن يجتاحونا بسرعة جدا”، وأضاف أن المهاجمين أحرقوا مسجدا كان كثير من جنود حفظ السلام يصلون فيه، وباغتهم الهجوم في أثناء صلاة المغرب عقب الإفطار.  ورسم أجواي صورة قاتمة لنشر القوة المختلطة من 26 ألف جندي. وبحث مجلس الشيوخ الأمريكي أمس مشروع قانون يرغم المستثمرين الأمريكيين على الانسحاب من شركات أجنبية ناشطة في السودان، ويستفيد منها النظام السوداني.  وقال المسؤول عن سياسة العقوبات في وزارة المالية الأمريكية ومسؤولون آخرون في الإدارة إن مبادرة الكونجرس قد تترك أثرا سلبيا، بعدما وافقت الخرطوم على إرسال قوة مشتركة من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة من 26 ألف عنصر إلى دارفور.  وقالت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية جينادي فرايزر إن من المهم تفادي أي تحرك، بما في ذلك اعتماد تدابير تشريعية يمكن أن تؤثر سلبا في التقدم المنحرز حاليا. 

المصدر: عكاظ
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20071004/Con20071004143880.htm
العنوان: تنفيذا لقرارات قمة الرياض: المؤتمر العربي لتنمية دارفور آخر الشهر الجاري
من: ربيع شاهين

أكملت الأمانة العامة للجامعة العربية الترتيبات والاستعدادات لعقد أول مؤتمر عربي حول دارفور المقرر عقده 30 و 31 أكتوبر الجاري في الخرطوم تحت رعاية الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وبرئاسة حكومة السودان والمملكة، بصفتها الرئيس الحالي للقمة العربية. وسيعقد هذا المؤتمر وفقا لقرار القمة العربية التي عقدت بالرياض في مارس الماضي بمشاركة الدول والمنظمات العربية المعنية بتنمية السودان وخاصة اقليم دارفور في اطار توجه عربي أقرته القمة بدعم العملية السياسية من خلال تحقيق التنمية واعادة الاعمار واقامة مشروعات بهذا الخصوص. وسيشارك في فعاليات المؤتمر صناديق التمويل والاستثمار العربية ومنظمات المجتمع المدني الى جانب ممثلي الدول من المسؤولين بالحكومات العربية. وستبحث هذه الجهات فيما يمكن أن تقدمه من دعم الى أهل دارفور لمعالجة احتياجاتهم الانسانية، بجانب اقامة مشروعات تنموية تسهم في توفير فرص العمل وانعاش الاقليم والقضاء على البطالة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. 

 

 

African Voices
Join the Darfur Consortium

1 TOGO SANS ETHNIES

Action Professionals Association for the People

Aegis Trust Rwanda

African Centre for Democracy and Human Rights Studies

African Center for Development

African Center for Justice and Peace Studies

Africa Internally Displaced Persons Voice (Africa IDP Voice)

African Security Dialogue and Research (ASDR)

African Women's Development and Communications Network (FEMNET)

The Ahueni Foundation

Alliances for Africa

Amman Centre for Human Rights Studies

Andalus Institute for Tolerance

Anti-Slavery International

Arab Coalition for Darfur

Arab Program for Human Rights Activists

Association Africaine de Defense des Droits de l'Homme (ASADHO)

Cairo Institute for Human Rights Studies

Centre for Minority Rights Development (CEMIRIDE)

Centre for Research Education and Development of Freedom of Expression and Associated Rights (CREDO)

Citizens for Global Solutions

Conscience International

Conseil National Pour les Libertés en Tunisie

Darfur Alert Coalition (DAC)

Darfur Centre for Human Rights and Development

Darfur Leaders Network (DLN)

Darfur Reconciliation and Development Organization (DRDO)

Darfur Relief and Documentation Centre

East Africa Law Society

Egyptian Organization for Human Rights

Femmes Africa Solidarité

La Fédération Internationale des Droits de l'Homme (FIDH)

Forum of African Affairs (FOAA)

Human Rights First

Human Rights Institute of South Africa (HURISA)

Institute for Human Rights and Development in Africa

Institute for Security Studies

Inter-African Union for Human Rights (UIDH)

Interights

International Commission of Jurists (ICJ Kenya)

International Refugee Rights Initiative

Justice Africa

Justice and Peace Commission

Lawyers for Human Rights

Lebanese Association for Democratic Elections

Legal Resources Consortium-Nigeria

Ligue Tunisienne des Droits de l'Homme

Makumira University College, Tumaini University

Media Foundation for West Africa (MFWA)

Minority Rights Group

National Association of Seadogs

Never Again International

Open Society Justice Initiative

Pan-African Movement

Rencontre Africaine Pour la Defense des Droits de l'Homme (RADDHO)

Sierra Leone STAND Chapter

Sisters' Arabic Forum for Human Rights (SAF)

Socio-Economic Rights and Accountability Project (SERAP)

Sudan Organization Against Torture (SOAT)

Syrian Organization for Human Rights

Unitarian Universalist Service Committee (UUSC)

Universal Human Rights Network

WARIPNET

Women Initiative Nigeria (WIN)

 
 
©2007 Darfur Consortium. Design by Deirdre Reznik