The Darfur Consortium

. . .

Darfur in the News

Arabic Media

September 12, 2023

المصدر: الأهرام
http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=arab8.htm&DID=9337
العنوان: مبادرة بريطانية لحل الأزمة في دارفور وكي مون يدافع عن اختيار ليبيا كموقع لمحادثات الإقليم
من: عبدالواحد لبيني

دافع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قرار اختيار ليبيا كموقع لمحادثات سلام حاسمة بشأن دارفور‏,‏ برغم سجلها غير الناصع لحقوق الإنسان‏,‏ وفي الوقت نفسه قدمت بريطانيا مبادرة للمساهمة في حل أزمة الاقليم عن طريق دفع العملية السياسية بالإقليم‏.‏ وقال بان كي مون‏,‏ إنه سيعقد قبل محادثات ليبيا اجتماعا علي مستوي عال بشأن دارفور في‏21‏ من الشهر الحالي في نيويورك‏.  وفي الوقت نفسه‏,‏ أعلن وزير الدولة ومسئول الشئون الإفريقية بالخارجية البريطانية مالوك براون‏,‏ أن بلاده قدمت مبادرة للمساهمة في حل أزمة دارفور عن طريق دفع العملية السياسية بالاقليم‏.‏ وأوضح ـ في تصريحات له عقب لقائه مع الرئيس السوداني عمر البشير بالخرطوم ـ إن المبادرة تتضمن التزاما بريطانيا لدفع الحركات المتمردة في دارفور الي مائدة المفاوضات بأسرع ما يمكن‏,‏ وايجاد خطط تنموية لمعالجة قضايا الأراضي والمياه‏.‏ ومن جانبه‏,‏ قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية السفير علي الصادق‏,‏ إن مباحثات براون بالخرطوم تركزت علي عملية قوات هجين في دارفور‏,‏ والحل السياسي لقضية دارفور‏,‏ واتفاقية السلام الشامل‏.‏

لمصدر: الرأي
http://www.alrai.com/pages.php?news_id=173215
العنوان: وزير بريطاني: العنف يهدد محادثات السلام فـي دارفور

قال وزير بريطاني وهو في طريقه جوا الى اقليم دارفور ان استمرار العنف في الاقليم يهدد بتقويض محادثات سلام مقررة بين الخرطوم وجماعات المتمردين.  وأدلى مارك مالوتش براون وزير شؤون أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية بهذه التصريحات بعد يوم من اعلان المتمردين أن طائرات الحكومة السودانية قصفت بلدة يسيطر عليها المتمردون. ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولين من الجيش السوداني للتعقيب.  وأشارت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى وقوع عدد متزايد من الاشتباكات في دارفور في الاسابيع القليلة الماضية وقالت ان الوضع الامني يؤثر على عمليات المساعدات.  ووقعت الخرطوم اعلانا مشتركا مع الامم المتحدة الاسبوع الماضي تضمن تعهدات بوقف الاعمال القتالية في دارفور والاعداد لوصول قوة مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي تضم 26 ألف جندي الى المنطقة ووضع الاسس لمحادثات للسلام في ليبيا يوم 27 أكتوبر القادم.  وقال مالوتش براون الذي يزور دارفور لمدة يوم واحد لرويترز ان استمرار العنف في الاقليم قد يقوض محادثات السلام. وتابع قائلا ما أود توصيله هو أنه يتعين على الحكومة وقف جميع الاعمال الهجومية وعلى المتمردين أن يفعلوا الامر نفسه.  وقال مالوتش براون في هذه اللحظة نضغط من أجل تفاعل دبلوماسي بناء بالسعي الى اشراك الجميع في المحادثات. واذا فشل ذلك المنهج فاننا سنتعامل بشدة مع الطرف المسؤول عن ذلك سواء كان ذلك الطرف المتمردين أم الحكومة . وأضاف أن فرض عقوبات لا يزال مطروحا وأن الاجراءات الاخرى ضد المتمردين قد تشمل تقليص الدعم الذي يقدم لهم في دول أجنبية.  وقال ان بريطانيا لن تشارك بجنود في قوة حفظ السلام في دارفور تلبية لطلب الخرطوم بأن يكون الوجود الافريقي مسيطرا في الاقليم لكنها مستعدة لسد الفجوات في التمويل بما في ذلك دفع تكاليف نقل أول ألوية نيجيرية ورواندية تصل الى دارفور الشهر القادم. 

لمصدر: الدستور
http://www.addustour.com/News/ViewMainNews.asp?NID=286024&SID=2
العنوان: بعثة الاتحاد الافريقي في السودان قلقة أزاء المعارك في دارفور
 
عبرت بعثة الاتحاد الافريقي في السودان امس عن قلقها الشديد ازاء المعارك التي وقعت الاثنين بين الجيش السوداني ومتمردين في دارفور ودعت كل الاطراف الى ضبط النفس.  وفي بيان نشر في الخرطوم اشارت البعثة الى "معارك ضارية" في مدينة حسكنيتة جنوب دارفور ما دفع بقواتها الى الاحتماء وبالمدنيين الى اللجو لمحيط مخيمها.  وعبرت عن استغرابها ل"طبيعة وتوقيت وحجم هذه المعارك" في حين ان عملية السعي الى السلام في هذه المنطقة بغرب السودان بلغت "مرحلة حساسة". ويستعد اطراف النزاع لخوض مفاوضات في 27 تشرين الاول في ليبيا بعدما جددت التزامها وقف الاعمال الحربية.  وقالت البعثة "هذه التطورات تثير قلقا شديدا لانها تاتي بعد زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون (الى المنطقة) التي خلقت جوا ايجابيا" بدون اعطاء حصيلة هذه المعارك. واوضحت "كل الاطراف يجب ان تقاوم النزعة لاخراج عملية السلام عن سكتها" معــبرة عن الامــل في ان يحـمل شهر رمضان السلام الى دارفور. 

لمصدر: الخليج
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=425933
العنوان: الجيش السوداني ينفي إسقاط متمردي دارفور مروحية
 
قالت القوات المسلحة السودانية إنها تعاملت مع كمين نصبه مسلحون من حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة في منطقة حسكنيتة في جنوب دارفور. ونفى الناطق الرسمي للقوات المسلحة المقدم الصوارمي خالد سعد أن تكون القوات المسلحة تكبدت خسائر من المتمردين في المواجهات التي وقعت في المنطقة. وقال إنه لا أساس له من الصحة إعلان قوات المتمردين إسقاط طائرة مروحية وأسر عميد في الجيش.  وكانت حركتا العدل والمساواة وحركة تحرير السودان المتمردتان في إقليم دارفور قد أعلنتا أسر عميد في الجيش وقوة كان يقودها في منطقة حسكنيتة، وأسقطتا مروحية، وأسرتا أفرادا من القوات المسلحة في عملية مشتركة.  إلى ذلك، دافع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قرار اختيار ليبيا مكانا للمفاوضات المرتقبة في 27 أكتوبر المقبل بين الحكومة السودانية وحركات تمرد في دارفور لم توقع سابقا على اتفاق أبوجا، على الرغم من سجل ليبيا في حقوق الإنسان، وقال إن المسؤولين الليبيين بادروا إلى دور وساطة مهم للغاية. ومع تأكيده على التزامه بحقوق الإنسان، قال “ربما تكون هناك أوجه فهم أو تفسيرات كثيرة مختلفة”، لكنه أشاد ب”مرونة ليبيا وبادرتها الكريمة لعقد هذا الاجتماع، ولديهم الخبرة والمعرفة، وهناك عدد كبير من زعماء الحركات والجماعات يقيمون في ليبيا." 

المصدر: عكاظ
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070912/Con20070912138862.htm
العنوان: بان ينفي أي لقاء مع مسؤول سوداني متهم بجرائم حرب بدارفور

نفى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان يكون التقى المسؤول السوداني أحمد هارون المشتبه بارتكابه جرائم حرب ولكنه لم يوضح ما اذا كان قد بحث مع الخرطوم ملف ترحيله. وقال للصحافيين بعد عودته من جولة لمدة اسبوع في افريقيا «لم التقه شخصيا ولكن لا استطيع ان اقول لكم كل ما بحثناه». والتقى بان خلال رحلته خصوصا الرئيس السوداني عمر البشير مرتين.  وكان بان التقى قبل قيامه بهذه الجولة مدعي عام محكمة الجزاء الدولية لويس مورينو-اوكامبو الذي طلب منه ان تكثف الامم المتحدة الضغوط لحمل الخرطوم على تسليم شخصين مشتبه بهما الى المحكمة. وهذان الشخصان هما احمد هارون، وزير الدولة السوداني للشؤون الانسانية، وعلي قشيب وهو احد زعماء ميليشيا الجنجاويد زرع الرعب في دارفور. وكانت محكمة الجزاء الدولية اصدرت في 2 مايو مذكرتي توقيف بحقهما الامر الذي رفضته الخرطوم.

 

African Voices
Join the Darfur Consortium

1 TOGO SANS ETHNIES

Action Professionals Association for the People

Aegis Trust Rwanda

African Centre for Democracy and Human Rights Studies

African Center for Development

African Center for Justice and Peace Studies

Africa Internally Displaced Persons Voice (Africa IDP Voice)

African Security Dialogue and Research (ASDR)

African Women's Development and Communications Network (FEMNET)

The Ahueni Foundation

Alliances for Africa

Amman Centre for Human Rights Studies

Andalus Institute for Tolerance

Anti-Slavery International

Arab Coalition for Darfur

Arab Program for Human Rights Activists

Association Africaine de Defense des Droits de l'Homme (ASADHO)

Cairo Institute for Human Rights Studies

Centre for Minority Rights Development (CEMIRIDE)

Centre for Research Education and Development of Freedom of Expression and Associated Rights (CREDO)

Citizens for Global Solutions

Conscience International

Conseil National Pour les Libertés en Tunisie

Darfur Alert Coalition (DAC)

Darfur Centre for Human Rights and Development

Darfur Leaders Network (DLN)

Darfur Reconciliation and Development Organization (DRDO)

Darfur Relief and Documentation Centre

East Africa Law Society

Egyptian Organization for Human Rights

Femmes Africa Solidarité

La Fédération Internationale des Droits de l'Homme (FIDH)

Forum of African Affairs (FOAA)

Human Rights First

Human Rights Institute of South Africa (HURISA)

Institute for Human Rights and Development in Africa

Institute for Security Studies

Inter-African Union for Human Rights (UIDH)

Interights

International Commission of Jurists (ICJ Kenya)

International Refugee Rights Initiative

Justice Africa

Justice and Peace Commission

Lawyers for Human Rights

Lebanese Association for Democratic Elections

Legal Resources Consortium-Nigeria

Ligue Tunisienne des Droits de l'Homme

Makumira University College, Tumaini University

Media Foundation for West Africa (MFWA)

Minority Rights Group

National Association of Seadogs

Never Again International

Open Society Justice Initiative

Pan-African Movement

Rencontre Africaine Pour la Defense des Droits de l'Homme (RADDHO)

Sierra Leone STAND Chapter

Sisters' Arabic Forum for Human Rights (SAF)

Socio-Economic Rights and Accountability Project (SERAP)

Sudan Organization Against Torture (SOAT)

Syrian Organization for Human Rights

Unitarian Universalist Service Committee (UUSC)

Universal Human Rights Network

WARIPNET

Women Initiative Nigeria (WIN)

 
 
©2007 Darfur Consortium. Design by Deirdre Reznik