The Darfur Consortium

. . .

Member Publications

Arab media

March 3 , 2008

المصدر: الجزيرة
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CCBF2AF7-6934-47C1-99F0-3A747CE97EC7.htm
العنوان: تشاد تمدد حالة الطوارئ وتحالف جديد للمتمردين   

صادقت الجمعية الوطنية (البرلمان) اليوم الجمعة على قرار يعطي ديبي تفويضا كاملا بتمديد حالة الطوارئ التي كانت الحكومة قد أعلنتها في الرابع عشر من فبراير/شباط الجاري، في أعقاب هجوم المتمردين على العاصمة إنجمينا بهدف الإطاحة بالرئيس. وكان هذا الأخير حصل بموجب حالة الطوارئ على سلطات استثنائية واسعة بغية تشديد الإجراءات الأمنية في البلاد عقب هجوم المتمردين الذي أسفر عن مقتل أربعمائة مدني. من جهة أخرى أعلنت الفصائل المناهضة لحكم ديبي تشكيل تحالف جديد وذلك إثر انهيار التحالف القديم الذي كان قائما بين الفصائل المسلحة التي شاركت في الهجوم على العاصمة، بحسب ما أفاد به قائد التحالف الجنرال محمد نوري. ويضم هذا التحالف الجديد اتحاد قوى الديمقراطية والتنمية بزعامة نوري واتحاد قوى التنمية والديمقراطية-الأساسية بزعامة عبد الواحد عبود مكايي، وجبهة إنقاذ الجمهورية بقيادة أحمد صبيان والتي لم تكن في عداد التحالف السابق. وقد أعلن الجنرال نوري توليه قيادة التحالف الجديد، وأشار نوري إلى وجود ما وصفه قيادة عسكرية وسياسية موحدة. وبخصوص قوى التغيير بقيادة تيمان أرديمي الذي لم يدخل التحالف الجديد، أكد نوري أهمية هذا الفصيل الذي لم يرغب بالانضمام إلى التحالف "لكنه يبقى شريكا مهما". وهاجم نوري فرنسا التي تدعمت "النظام السيئ" وذلك في معرض تعليقه على إعلان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دعم ديبي.  

 
المصدر: الشرق الأوسط
http://aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=10686&article=460796&feature=
العنوان: الخرطوم: فتح فصيل مسلح بدارفور مكتبا في إسرائيل دليل على دور اللوبي اليهودي
زعيم حركة تحرير السودان: نعم لدي مكتب في إسرائيل وليس بيني وبينها عداء
من: اسماعيل آدم وزين العابدين أحمد

اعترف نور صراحة بان لحركته مكتبا في إسرائيل، وقال «نعم لدينا مكتب في إسرائيل مثلما لدينا مكاتب في مصر وليبيا وكينيا واميركا وبريطانيا وغيرها من الدول، خاصة ان لدينا لاجئين ذهبوا لإسرائيل نتيجة للحرب الدائرة في دارفور». وأضاف «نحن ليس لدينا عداوة لأي دولة او شخص في العالم، ومن ناحية مبدئية فاننا كحركة فعلاقاتنا مع الآخرين مبنية على عدم نشر الكراهية ضد الدول أو الأشخاص وأمنياتنا ان تنتشر المحبة بين الناس... لذلك فان إسرائيل بالنسبة لي مثل بقية الدول... وحتى بالنسبة للمشكلة الخطيرة المتمثلة في القضية الفلسطينية فاننا كحركة مبادئنا الثابتة هي ان يعيش الشعبان الفلسطيني والإسرائيلي في دولتين متجاورتين في امن وسلام».

وفي رد فعل حكومي على قرار نور، اعتبر الدكتور نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني ومسؤول ملف دارفور في الحكومة السودانية أن فتح نور مكتبا لحركته في إسرائيل دليل مادي محسوس على أن قضية دارفور تحرك بأيد اجنبية ولوبي يهودي، وأضاف ان نور من خلال افتتاحه هذا المكتب اراد ان يقيم علاقات مباشرة مع إسرائيل بدلا من أن يتعامل مع اللوبي الإسرائيلي في اميركا، واضاف أن هذا العمل الذي اقدم عليه نور يستهدف السودان في عقيدته ووحدته وسيكون له انعكاسات كبيرة وسط قبيلة الفور.

ومن جانبه قال محمد آدم الحسن أمين الإعلام لحركة العدل والمساواة في القاهرة، إن إقدام حركة تحرير السودان على هذه الخطوة مخالف لكل معتقداتنا وقناعاتنا المنطقية التي نشأنا عليها، واعتبرها خصما سلبيا من رصيد نضال حركة تحرير السودان ومن قضية دارفور نفسها، مشيرا إلى أنهم في حركة العدل والمساواة يرفضون اي نوع من التطبيع مع اسرائيل. وطالب آدم حركة تحرير السودان بإعادة تقييم هذه الخطوة على أن تحسبها هذه المرة بحسابات وطنية وقومية، واصفا القرار بأنه فردي، خاصة بعد دخول مدير مكتبهم في القاهرة إدريس أرباب ومسؤوله الإعلامي موسى بابكر إلى إسرائيل ضمن الذين تسللوا اليها من ابناء دارفور وغيرهم، مما يؤكد غياب المؤسسية داخل الحركة.

 

المصدر: الخليج
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=486754
العنوان: البشير يستقبل وليامسون ومناوي إلى واشنطن اليوم  

استقبل الرئيس السوداني عمر البشير أمس في الخرطوم المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للسودان ريتشارد وليامسون. وقال وزير الخارجية السوداني دينق الور في تصريحات له عقب اللقاء إن المبعوث الأمريكي قدم للبشير رد الإدارة الأمريكية على الأفكار التي طرحها الوفد الحكومي السوداني في زيارته الأخيرة لواشنطن، ووصف اللقاء بأنه مثمر فيما يتعلق بإصلاح العلاقات بين البلدين. وأوضح أنه تم تشكيل لجنة لدراسة الورقة التي تقدم بها المبعوث الأمريكي لتقوم الحكومة السودانية بالرد عليها. وأعرب ريتشارد وليامسون عن رغبة بوش لتخفيف معاناة أهل إقليم دارفور، والعمل على استتباب الأمن في ربوع الإقليم السوداني. إلى ذلك، يبدأ كبير مساعدي الرئيس السوداني ورئيس السلطة الانتقالية لدارفور مني أركو مناوي اليوم زيارة لواشنطن لإجراء محادثات مع المسؤولين الأمريكيين بشأن الوضع في الإقليم. ويزور مناوي واشنطن على رأس وفد يضم 19 مسؤولاً من كبار قادة حركة تحرير السودان التي يتزعمها، وهي الزيارة الثانية له للولايات المتحدة منذ توقيع حركته اتفاق أبوجا للسلام في دارفور مع حكومة البشير في مايو/أيار 2006. وبدأ المبعوث الخاص لرئيس وزراء ماليزيا لدارفور داتو فضيل أول الدين أمس زيارة للسودان لإجراء محادثات مع المسؤولين بشأن الوضع في دارفور. وتوجه المبعوث الماليزي أمس إلى دارفور لتفقد الأوضاع في الإقليم ويزور معسكرات النازحين، كما يجري محادثات مع المسؤولين المحليين. وتأتي هذه الزيارة قبل أسابيع من عقد مؤتمر القمة الإسلامية في السنغال نهاية الشهر الحالي، حيث تنتهي رئاسة رئيس الوزراء الماليزي عبدالله بدوي لمنظمة المؤتمر الإسلامي.              

 

المصدر: عكاظ
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080303/Con20080303177268.htm
العنوان: الرئيس السنغالي يتوسط للمصالحة بين تشاد والسودان

اعلن الرئيس السنغالي عبد الله واد انه حصل على دعم مصر وليبيا اللتين زارهما خلال الايام الماضية للقيام بمصالحة بين تشاد والسودان جاء ذلك في تصريح بثه التلفزيون السنغالي الرسمي. وكان واد يتحدث بعد عودته الى داكار في ختام جولة قادته ايضا الى الاردن وايران. واوضح انه وافق على القيام بهذه الوساطة بناء على طلب نظيره التشادي ادريس ديبي. واضاف انه توجه الى القاهرة لانه توجد "علاقات وثيقة جدا بين مصر والسودان". وقال ايضا ان الرئيس المصري حسني مبارك "وعد بمساعدتي كي تنجح هذه الوساطة". واشار الى انه تلقى ضمانات من الزعيم الليبي معمر القذافي الذي التقاه في سرت. واضاف "قلت له: يجب ان تكون معنيا بالامر. بدون ليبيا لا يمكن تحقيق السلام بين تشاد والسودان وحتى في المنطقة".وختم بالقول "امل ان تنجح هذه الوساطة".

 

المصدر: الشرق الأوسط
http://aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=10688&article=461091&feature=
العنوان: حركة التمرد في دارفور: قتلنا 135 من الجيش.. والحكومة تنفي
من: إسماعيل ادم

قالت حركة تحرير السودان المسلحة في دارفور «الوحدة»، إنها قتلت 135 جنديا حكوميا، وأوقعت جرحى نقلوا الى المستشفى، واستولت على 28 سيارة لاندكروزر، في هجوم لها على قوات حكومية متحركة عند منطقة منواشي شمال دارفور. وفي بيان وزعته على نطاق واسع، قالت الحركة إن قواتها نفذت هجوما على متحرك تابع للقوات الحكومية، وكشفت انها خسرت 3 جنود من قواتها، وطالبت الحركة المسلحة في بيانها القوات المشتركة الافريقية الأممية المعروفة بـ«اليوناميد»، بالتدخل لوقف ما أسمته باستفزاز قوات الحكومة لمقاتليها في المناطق التي تسميها «المحررة». في ما نفى مكتب الناطق الرسمي باسم الجيش ان يكون الاشتباك قد وقع مع متحرك تابع للقوات المسلحة، وقال مكتب الناطق الرسمي للجيش في تصريحات صحافية، ان مسلحين هاجموا مؤخرة طوف تجاري تحرسه قوات من شرطة الاحتياطي المركزي، مما أسفر عن مقتل 6 من الشرطة، بينهم ضابط برتبة ملازم، وجرح 6 آخرين. وأضاف المكتب ان المعتدين قاموا أيضا بخطف عربتي «تانكر» محملتين بالوقود، قبل ان يلوذوا بالفرار، لكن عملية مطاردة قادتها قوات الشرطة داخل غابة حمادة الواقعة بين مدينتي الفاشر ونيالا، نجحت في استرداد عربتي الوقود بجانب الاستيلاء على عربة لاندكروزر، قبل ان تكبد المسلحين خسائر فادحة في الأرواح.

 

 

African Voices
Join the Darfur Consortium

1 TOGO SANS ETHNIES

Action Professionals Association for the People

Aegis Trust Rwanda

African Centre for Democracy and Human Rights Studies

African Center for Development

African Center for Justice and Peace Studies

Africa Internally Displaced Persons Voice (Africa IDP Voice)

African Security Dialogue and Research (ASDR)

African Women's Development and Communications Network (FEMNET)

The Ahueni Foundation

Alliances for Africa

Amman Centre for Human Rights Studies

Andalus Institute for Tolerance

Anti-Slavery International

Arab Coalition for Darfur

Arab Program for Human Rights Activists

Association Africaine de Defense des Droits de l'Homme (ASADHO)

Cairo Institute for Human Rights Studies

Centre for Minority Rights Development (CEMIRIDE)

Centre for Research Education and Development of Freedom of Expression and Associated Rights (CREDO)

Citizens for Global Solutions

Conscience International

Conseil National Pour les Libertés en Tunisie

Darfur Alert Coalition (DAC)

Darfur Centre for Human Rights and Development

Darfur Leaders Network (DLN)

Darfur Reconciliation and Development Organization (DRDO)

Darfur Relief and Documentation Centre

East Africa Law Society

Egyptian Organization for Human Rights

Femmes Africa Solidarité

La Fédération Internationale des Droits de l'Homme (FIDH)

Forum of African Affairs (FOAA)

Human Rights First

Human Rights Institute of South Africa (HURISA)

Institute for Human Rights and Development in Africa

Institute for Security Studies

Inter-African Union for Human Rights (UIDH)

Interights

International Commission of Jurists (ICJ Kenya)

International Refugee Rights Initiative

Justice Africa

Justice and Peace Commission

Lawyers for Human Rights

Lebanese Association for Democratic Elections

Legal Resources Consortium-Nigeria

Ligue Tunisienne des Droits de l'Homme

Makumira University College, Tumaini University

Media Foundation for West Africa (MFWA)

Minority Rights Group

National Association of Seadogs

Never Again International

Open Society Justice Initiative

Pan-African Movement

Rencontre Africaine Pour la Defense des Droits de l'Homme (RADDHO)

Sierra Leone STAND Chapter

Sisters' Arabic Forum for Human Rights (SAF)

Socio-Economic Rights and Accountability Project (SERAP)

Sudan Organization Against Torture (SOAT)

Syrian Organization for Human Rights

Unitarian Universalist Service Committee (UUSC)

Universal Human Rights Network

WARIPNET

Women Initiative Nigeria (WIN)

 
 
©2007 Darfur Consortium. Design by Deirdre Reznik